من أصعب أنواع الشعر "قصائد الدحية "من تراثنا الاردني
كم منكم شاهد في بعض المسلسلات البدوية الاردنية رقصة
فلم يعرف ماذا تعني إنها
"الدحيه"
نشأتها
الدحة لعبة حربية ترمي الى محاولة اخافة الاعداء وبث الرعب في قلوبهم ويقال ان سبب نشأتها أن مجموعة قليلة خرجوا على جمالهم واثناء نزلولهم للمبيت ليلا وبعدما حل الظلام الدامس سمعوا اصوات قريبة منهم وذهب احدهم ليستكشف فوجد جيشا صغيرا يفوقهم عددا وعدة ولا يمكن مواجهتهم ولم تسمح لهم شجاعتهم ان يفروا وعلموا ان الجيش قد ارسل من يستكشف امرهم فعمدوا الى الحيلة وذلك بالهدير مع الجمال باصوات قوية فظن الجيش الصغير انهم جيشا جرارا لكثرة اصوات جمالهم التي لا يقطعها طول الليل والمسافة فتركوا المنظقة لهم وسلموا بالحيلة يوم ان سلمهم الله. ثم بعد ذلك ادخلوا فيها الشعر - ويسمى المصنّع- والرقصات - ويسمى الراقص بالحاشي-.
طريقتها واسلوبها
يكون فيها الاشخاص نصف دائرة او ربع دائرة ويقف الشاعر في المنتصف او امامهم ثم يبدأ بالقصيد - المصنّع - سواء في الفخر او المدح او الغزل او المحاورة مع شاعر اخر وبعد كل بيت يقوله الشاعر تردد الصفوف بقولهم
هلا هلابه ياهلا ++ ليا حليفي ياولد
وللمعلومية فان شعر الدحة من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت وتكمن صعوبته بـأن على الشاعر ان يكون قد نظم بيتا جديدا في اقل من عشر الى عشرين ثانية - اي اثناء ترديد الصفوف للبيت "هلا هلابه ياهلا ++ ليا حليفي ياولد"مرة أو مرتين على الاكثر ولذلك فان شعراء الدحة قلة قليلة ولا يستطيعها اي شاعر بعكس المحاورة او القلطة والتي تردد الصفوف بيت الشاعر الذي نظمه الى ينظم بيتا جديدا حتى لو استمر عشرات الدقائق.
نعود للدحة ، فأثناء لعبهم فان الراقص - الحاشي- يلعب في هذه الاثناء بالسيف او بالعصا امام الصفوف مع شخص اخر او مع الشاعر، وبعد الانتهاء من أبيات الشعر تبدأ الدحة بإصدار اصوات تشبه هدير الجمال أو زئير الاسود وتمر بمراحل عدة وطرق مختلفة تختلف باختلاف اللاعبين من قبيلة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى ولكن بشكل عام تبدأ الدحة - بالنقلة- الخفيفة من صفقات متقطعة ثم يزداد الحماس والصوت والصفقات الى أن اي تستمر على وتيرة واحدة - ويصطلح لها بـ خثرت أو رابت - ثم بعد ذلك تزداد الى ان يتوقفون ثم يعاودون الكرة من جديد وفي كل مرة طرق مختلفة.
هلا بك يا هلا..هي يا حليفي يا ولد
***
هلا هلا بك يالدالي..شقر الذوايب جدالي
ياريت ابوكي خي آبي..ياريت ابوكي عم الي
***
اول مانبدي بالالف..مير ادرج كنك من حلفي
وبعقلي ماني مختلف..كتبت كتابي باديه
***
الباء بقلبي قيفاني ..مني سلام لخلاني
البدو هم والحضراني..والكل بشعري يذكره
***
الباء بوابي مفتوحه..ياقلبي فتح جروحه
ارزم ارزوم المسوحه..بوقان يبوق بخويه
***
الجيم جروحي غميقه..صديق يعلم صديقه
اللي يعد الحقيقه..لا منه ذنب ولا سيّه
***
الدال ديوده مدلي ..كرمن نهوده معلي
ك قطف الموز بها الظلي..تمرجح لين اعتدالي
***
الطاه طويل الليالي..اقظيها دايم منحالي
تمنه يا بعد حالي..وانخاني وانا شيالي
***
الكاه يا خلي لكني..سود الليالي جفني
سحب من البدري غشيني..وانه هواهن شمالي
***
السين سنينن طويله..مير هذي حالي عليله
ارحمني يا نافج جيله..وامسح دمعي بمنديلي