منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 النقد اساس المعرفة - فلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samera
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد المساهمات : 609
نقاط : 1240
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
الموقع : الاردن

النقد اساس المعرفة - فلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: النقد اساس المعرفة - فلسفة    النقد اساس المعرفة - فلسفة  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 7:19 pm

إن النقد أساس المعرفة" سقراط
الفلسفة النقدية

تعود النزعة النقدية في الفلسفة إلى "سقراط" إذ وضع منهجا يتيح التمييز بين
الحقيقة والباطل، فمهد الطريق للمعرفة الحقة بالقضاء على الفكرة الباطلة،
ولذا قال: "إن النقد أساس المعرفة". أما الفلسفة النقدية في القرن الثامن
عشر فتعد نتيجة للنزاع الطويل بين العقليين وعلى رأسهم ديكارت من جهة
والتجريبيين وعلى رأسهم بيكون من جهة أخرى. فهي ليست بالتجريبية الخالصة
ولا بالعقلية الخالصة، بل هي تأليف بين النزعتين. ويمثل فكر كانط جهد الذهن
البشري للتوفيق بين هذين التيارين المتعارضين في الفلسفة.إذ حاول إزالة
الخلاف بين النزعتين بتحديد دائرة لكل من العقل والتجربة وتقويم كل باعتبار
ما يوصل إليه من حقائق. ميزت الفلسفة النقدية تمييزا دقيقا بين الظواهر
العقلية السابقة على كل تجربة ( Apriori) والظواهر التي تكتسب بالتجربة.
بناءا على هذا التمييز، اعتبرت المبادئ العقلية السابقة على كل تجربة تدل
على المبادئ الأولية أو الصور التي يضعها العقل ليشكل بها التجربة وليست
كما أشار ديكارت تدل على طبائع بسيطة أو حقائق فطرية بديهية.
يرى كانط ضرورة الوصل بين العقل النظري والعقل العملي، فالمعرفة ليست عقلية خالصة وليست تجريبية خالصة بل مزيج منها

بين الحس والتجربة:
يفسر النقديون العلم بأنه نتيجة اجتماع عاملين: صوري يرجع إلى طبيعة العقل
ذاته، ومادي يتكون من الاحساسات الداخلية في الادراكات الحسية، وإذا نقص
احد العاملين استحال وجود علم حقيقي.
وكذلك قرر "كانط" بأن المعاني لا تستفاد من الأشياء الحسية وحدها ولا من
الأشياء العقلية وحدها، بل هي شروط أولية تتعلق بها المعرفة الحسية،
فالمكان والزمان مثلا ليسا شيئين محسوسين وإنما هما معنيان
يطبقان على الأشياء المحسوسة فيجعلان منها ظواهر.

إدراك العالم الحسي يقتضي القول بمبادئ لا تستطيع التجربة أن تزودنا بها،
لأنها أولية سابقة على كل تجربة Apriori وهي في نفس الوقت شرط في إدراك
عالم التجربة.
فالتجربة لوحدها لا تستطيع أن تزودنا بعلم حقيقي، بل هناك معان أو مقولات
تطبق على الظواهر فتجعل منها معارف، وهو دور العقل حيث يسيطر على الطبيعة
عن طريق ما ينشره عليها من صور وقوالب فيلفها بحيث لا يستطيع أي جزء من
التجربة الخروج عن هذه القوالب. فالعقل باطن في التجربة – كما يرى كانط -
والتجربة المعقولة أي التجربة المبثوث فيها العقل.
يرى كانط: الفكر حاصل بذاته على شرائط المعرفة وان الأشياء تدور حوله لكي تصير موضوع إدراك وعلم ولا يدور حولها.

نقد المعرفة وظيفته أن يكشف لنا عما يجيء من خارج وما يضيفه الفكر من عنده،
وهو ما يسميه بالترانسندنتال Transcendental وهو المعاني الخاصة بالفكر
وحده – ويسبق التجربة سبقا منطقيا لا زمنيا وهو الذي يجعل التجربة ممكنة.
كانط لم يقصد من نقده للميتافيزيقا البرهنة على استحالتها استحالة تامة،
وإنما أراد أن يظهر تهافت أصحابها فيما يقطعون به من دعاوى، وينكر عليهم
القيمة العملية لنتائج بحوثهم.
الأساس الثابت الذي يمكن أن يبنى عليه البحث النظري المجرد هو الناحية الخلقية في الإنسان. "ميتافيزيقا الأخلاق".

النقد وسيلة من وسائل تحرير الأفكار واختيار الآراء، ويعد من المهام الأساسية التي تقوم بها الفلسفة. وهناك نوعان من النقد:
لنقد الخارجي: ينصب على صورة الوثائق التاريخية لتحديد مدى صحتها.
النقد الداخلي: يهتم بتحليل النصوص والوثائق نفسها ومقابلة بعضها ببعض.
تقع على عاتق الفيلسوف في سعيه نحو المعرفة اختبار الوسائل المعرفية حسية
كانت أم عقلية، اختبارا من شأنه أن يبين ما إذا كانت قادرة على الوصول إلى
معارف حقيقية اصلا والى أي مدى تصل قدراتها المعرفية ومدى حدود المعرفة
الإنسانية عامة.
اختبار الوسائل العقلية والمناهج العقلية هو نقد للوسائل والمناهج يقصد منه الوقوف على مدى كفايتها أو صلاحيتها.
النقد في المجال النظري والعملي وذلك ببحث الأسس والمعايير التي تحدد سلوك الإنسان.

عمنوئيل كانط:
ولد في 22 من نيسان عام 1724 في مدينة كونجزبرج في بروسيا الشرقية والتي
تقع على الحدود الشمالية الشرقية لألمانيا. وقد حرصت أمه على بث روح التقوى
الدينية فيه، فنمت في نفسه نزعة أخلاقية متشددة.
تولى عدة مناصب، وقد مات ولم يتزوج فقد وهب نفسه للعمل، الدراسة والبحث.
مؤلفاته:
تقسم مؤلفاته إلى مرحلتين: مرحلة ما قبل النقدية أي ما قبل عام 1770 فقد
كان اهتمامه بالعلم أكثر من الفلسفة حيث كتب نظرية عن الزلازل والريح
والجغرافيا الطبيعية.. الخ.، والمرحلة النقدية. حيث ظهر فيها تأثيره البالغ
في الفكر الفلسفي في العصر الحديث.
كتب هذه المرحلة:
نقد العقل الخالص: ظهر سنة 1781 وله ترجمة عربية بعنوان "نقد العقل
المجرد" قام بها احمد الشيباني ونشرته دار اليقظة العربية في بيروت. وفيه
نبه الناس إلى أن الفكر ليس هو الذي يدور حول الأشياء كما كان يظن الفلاسفة
السابقون، وإنما الأشياء هي التي تدور حول الفكر حتى تصير موضوع إدراك
وعلم. حاول "كانط" في هذا الكتاب الكشف عن طبيعة المعرفة وشروطها وحدودها.
- حدود الفكر البشري نابعة من صميم طبيعة العقل، فهي حدود تفرضها عليه قوانين العقل نفسه.
- تناول الكتاب مشكلة المعرفة واهتم بالجانب النظري للعقل محاولة البحث عن أسسه وحدوده.
مقدمة لكل ميتافيزيقا مقبلة يمكن أن تصير علما: ظهرت سنة 1786 وتعد
مدخلا أوليا لفلسفة "كانط" حيث عرض فيها مشكلة المعرفة بصورة أبسط من نقد
العقل الخالص.
تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق: ظهر عام 1785 وسعد تمهيدا لكتاب "نقد العقل العملي".
نقد العقل العملي: ظهر عام 1788 ويتناول المشكلة الخلقية.
نقد قوة الحكم: ظهر عام 1790 ويصور فلسفة "كانط" الجمالية والغائية
النقدية، ويهتم بالقضايا الأساسية للتقييم الوجداني للإنسان.
الدين في حدود العقل الخالص: ظهر عام 1793 ويحتوى على فلسفته الدينية.
مشروع للسلام الدائم: عام 1795 وتحدث عن إمكانية تنظيم سلمي بين الشعوب للقضاء على ما تجلبه الحروب من دمار.
ميتافيزيقا الأخلاق: عام 1797
التربية: عام 1803 قبل وفاته بيوم واحد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
السوسنه السوداء


انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 34
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

النقد اساس المعرفة - فلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد اساس المعرفة - فلسفة    النقد اساس المعرفة - فلسفة  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 7:42 pm

شكرا لاختيارك وتميزك بالمواضيع
ومبروووووووووووك المراقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samera
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد المساهمات : 609
نقاط : 1240
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
الموقع : الاردن

النقد اساس المعرفة - فلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد اساس المعرفة - فلسفة    النقد اساس المعرفة - فلسفة  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 8:02 pm

ما اجمل مرورك الجميل الذي تعطري به

متصفحي سوسنه

الله يبارك فيكي تسلمي يارب

محبتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد اساس المعرفة - فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن النقد
» موجز في نشأة النقد الادبي
»  فلسفة ابن رشد
» فلسفة الجنون
» فلسفة نملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا ::  المنتدى الثقافي ::  قسم الفلسفة والنقد-
انتقل الى: