samera عضو مميز
عدد المساهمات : 609 نقاط : 1240 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 الموقع : الاردن
| موضوع: دروس مفيدة عن أدوات الخط العربي( الحبر , القلم , الورق ) السبت يونيو 25, 2011 8:16 pm | |
|
مما لاشك فيه اخي العزيز ان الكتابة بالقصبة على الطريقة التقليدية التي اتبعهاكبار الخطاطين لها عدة ميزات اهمها تجلي جمالية الخط وفق النسق الانسيابي للكتابةالطبيعية التي تبرز استدارة القلم والتفاتاته الخلابة في تكوين شكل الحروفوتلاصقها ولجودة القلم وطريقة استعماله تأثير بالغ في بروزجمال الخط وبراعةالخطاط وتتطلب معرفة جودة القلم تجربة ودراية في هذا المخاض وتتأثر نوعيةالقصبة تكوينياُ بتأثر مناخ زرعاتها جغرافياً بما يلائم استعمالها في الكتابةفالقصب الايراني وذلك حسب تجربتي الشخصية هو من احسن انواع قصب الكتابة ( مثل القلمالدزفولي الذي يتم تخميره في مواد خاصة لعدة سنوات حتى يغدو صلباً ومتميزاًللكتابة) وقد تباهى الكثيرون من الخطاطين الكبار بامتلاكهم اقلام ذات امتيازاتعالية من القصب الايراني ومنهم على سبيل المثال خطاطنا الكبير المرحوم هاشم محمدالبغدادي الذي كان يحتفظ بمجموعة طيبة من هذه الاقلام. وللقصبة قدسية خاصة فينفوس الخطاطين لما لها من دلالات عرفانية وصوفية في كتابة الآيات القرآنيةوالاحاديث النبوية الشريفة
ولاعداد القصبة مبادئ عامة اهمها ان يكون السكين المستعمل غير مقوس اي يفتقد الانحناء على امتداد حواف شفرته وذلك لبرئ زوايا القلم بتساو واحد لرأسيه وتشبه حالة السكين من هذه الناحية بحالة سكاكين الكاتر في تساوي اضلاعه
وتدخل صناعة السكاكين الخاصة بقط القلم ضمن المهن الاحترافية وتمتاز مدينة زنجان الايرانية وهي مركز محافظة بهذا الاسم بصناعة هذه الاقلام التي يتوافد على اقتنائها من هناك مشاهير الخطاطين
ويتم قط القلم باستعمال السكين بمسكه باحكام في قبضة اليد بسحبة مقوسة من الاعلى للاسفل وذلك بتكوين انحناء بطول قدره تقريباً قطر القلم المستخدم ومن اسرار هذا القط هو تحديد طول الانحناء بما يلائم حالة يد الخطاط فكلما كانت يد الخطاط كبيرة فالافضل زيادة حجم التقويس وكلما كانت يده صغيرة قلت هذه المساحة وذلك للسيطرة على قوام القلم وترويضه عند المشق
وتخضع زوايا قط رؤوس الاقلام لما ينسجم مع نوعية الخط المراد كتابته فزاوية القلم في خط الثلث تكون بميلان يقدر بـ 35 درجة
ويكون قط الزاوية بوضع رأس القلم على قطعة صلبة ومن ثم وضع السكين بامتثال عمودي عليه بعد تحديد الزاوية وتحميله بضغطة قوية تلائم قوة القلم مما يقضي الى قط الزاوية بضربة واحدة
تحدد اطراف القلم بحافة السكين لازالة القشورالزائدة من حولها بعدها يجب وضع شقاً بين رأسي زاوية القلم ويسمى هذا بـ فاق القلم ومنه يتكون مجرى انسياب للحبر اثناء الكتابة فتتسع مجراه تلقائياً بالضغط على القلم عند الضرورة مما ينسجم ومقدار الحبر المطلوب في الكتابة دون تسبب في الانقطاع كما تشكو من ذلك فكلما كبر حجم القلم المستعمل ازدات الحاجة لهذا الشق في انسياب الحبر المطلوب ويقل حجم الشق بصغر القلم حتى يكون الخطاط في غناء عنه عند استعماله للاقلام الخفية وهي اقلام صغيرة جدة وهناك قشرة يجب ازالتها من سطح رأس القلم لتشبه الظفر في رأس الاصبع وهي مساحة تحفر لاختزان الحبر الذي يتدفق منها الى رأس القلم واعلم اخي مقط ان القلم يجب ان يغمس في المحبرة بقدر الحاجة في مشق الحرف فحين تتسع معالم رسم الحرف وجب تحميل القلم كمية اكبر من الحبر عند التغميس لتفادي الانقطاع وهذا امر يتمكن الخطاط منه بالتمرس والتجربة
وعليك ان تنتبه لوضع المحبرة ونوعية الحبر المستعمل فلابد من وضع خيوط البريسم فيها بعد غسلها بالماء الدافئ وهذه العملية تساعد على انتقاء القدر المطلوب من الحبر عند غمس القلم في المحبرة
واما الحبر فهو نوعان نوع يصنع من المواد الكيمياوية وهو حبر لايوصى به وغالباً مايتم استيراده من الدول الاجنبية اذ لاتتلائم تركيبته المصطنعة مع طبيعة الخط وجماليته
ونوع يصنع يدوياً من بعض النباتات وهو متلائم بتركيبه النباتي الزاهي مع مشق الخطوط اليدوية ويعرف عند العامة بالحبر العربي
واما ورق الكتابة فيفضل ان يكون من النوع المصقول والسر في تطابق الحبر مع الورق يكمن في استعمال حبرتشدد غلظته مع ازدياد الصقل في الورق والعكس هو الصحيح فلو استعملت ورقاً عادياً غير مصقول وجب عليك استعمال حبر رقيق يتلائم مع ارضية الورقة ولا تنسى ان الحبر يرقق بسكب كمية حسب الحاجة من الشاي ( غير المحلى طبعاُ ) في المحبرة
صناعة الحبر العربي
اولا تاتي بالهباب السخام ) ان افضل انواع السخام او الهباب
هو هباب نوى الزيتون المحروق)
الهباب هو سواد الدخان المتبقي من حرق النفط او الغاز
ممكن تجده عند تنظيف سخاناتالماء الغازية
ثم تأتي بهذا السخام وتنقيه بواسطة قماش الشاش الطبي
وتأتي بالصمغ العربي
وتضع كمية منه في وعاء فيه ماء بحيث يغطي هذا الماء الصمغ بقليل
ويفضل ان يكون الماء مقطرا أي خالي من الأملاحوالشوائب
وتتركه لمدة يوم وحسب الوقت حتى تراه وقد يصبح كالعسل أو الدبس بعدأن يكون قد ذاب ثم تصفيه أيضا بقماش الشاش لكي تتخلص من الشوائب
ثم تأتيبهاون ( مدق ) حديدي أو زجاجي
وتأخذ كل أربعة ملاعق من الصمغ المصفى السائلتقريبا وتضعها في المدق
ثم تاخذ ملعقة من نفس الحجم وتضيفها إلى الصمغ داخلالمدق
وتكون الكمية حسب استطاعتك ولكن وفق هذا القياس
وتاخذ بالسحن( المزج ) داخل المدق بالأداة ويكون بشكل جيد جدا
ومن ثم تدق كثيرا بين فترةوأخرى ومن ثم السحن
وطبعا تستمر بالدق والمزج قدر استطاعتك وليكن ذلك ساعةكل يوم او اكثر وحسب وقتك دون أن تعرض المزيج لأي مصدر حراري وكلما كان الدقكثيرا نحصل على حبر جيد واحذر من الدهونات أن تلامس المزيج
وبالتالي كلماتشعر أن المزيج تيبس ممكن أن تضيف الماء الصافي لتستمر بالدق
وهكذا عليك أنتكثر من الدق والمزج حتى ولو تجد من يعاونك وبالنتيجة وبعد 4 ساعات من الدق المتواصل أو المتقطع تتفحص الحبر
ومن ثم تواصل والنتيجة تكون رائعةإذا ما كان الدق يأخذ وقتا طويلا من الساعات وبعد ذلك تجرب الحبر وطبعا عليك أن تعرف طريقة الفحص
أي أن تاخذ كمية قليلة جدا برأس القصبة وتسحب سحبة علىورق مصقول
فكلما كانت السحبة طويلة كان الحبر جيدا وهكذا وأيضا أن تكونالسحبة نظيفة اي بدون ان ( يلتم ) او ينقبض الحبر الى داخل السحبة المنجزة مما يتركوكان الحبر متقطع
يجب أن يكون تدرج الحبر مع استمرار السحب واذا شعرت ان الحبر يطاوعك ضعه في زجاجة محكمة بعد ان تكون قد عرضته لاشعة الشمس يوماو يومين حتى لا يتعفن عند اغلاق الزجاجة وعندها تكون قد اعددت المحبرة ذات الفتحة الواسعة
طبعا يكون داخل هذه المحبرة او ما تعرف ( الطرة ) قليل منخيوط الحرير (البريسم ) للنصف او اقل
ويكون البريسم قد غسل جيدا بالماءوالصابون تحسبا من ان يحتوي على بقايا دهون
وتضع داخل الطرة مسمار صغير كييؤكسد الحبر مع مرور الوقت ليكون اكثر عتامة ، وكلما ترى ان الحبر جف فقط تضع الماءفيها وبكمية لا تؤثر على درجة قتامة اللون كثيرا وكلما مر الوقت على المحبرةيكون الحبر اكثر عتمة واذا شعرت ان الحبر لا ينفع معه الماء تضع قليلا منالزجاجة الكبيرة والحاوية ايضا على البريسم تضع قليلا من الحبر داخل الطرة
لذلك تجد أن الخطاطون يتنافسون بقدم طراتهم لأنها تخرج حبرامعتم وان طالت سحباته.
صناعة حبر الأرز
نأتي ربع كيلو رز أبيض نبلل الرز بقليل من الماء ثم ننشره حتى يجف ثم يوضع في قدر على النار بدون أي ماء .. نحمصه حتى يسود كالفحم ثم نبقيه في الإناء إلى أن يبرد
نأتي بمصفاة ( مشخل صغير ) ونضع عليها قماش خفيف ونضعها فوق إناء أو كأس ثم نضع الرز المحمص في المصفاة ونأتي ب3 كؤوس ماء وننقظ بالماء على الرز الموجود في المصفاة
ماينزل لنا من المصفاة في الإناء هو الحبر إذا أردنا زيادة لون الحبر أي تغميق اللون نرفع قطعة القماش مع الرز ونبقيه حتى يجف الرز ثم نعاود وضع القماش مع الأرز فوق المصفاة والإناء ولكن هذه المرة نصب الماء بدون تنقيط .
وأرجو لكم التوفيق في صناعة هذا الحبر
| |
|