منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان بصول
مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية A0wv8-10
مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية 1_210
عدنان بصول


ذكر عدد المساهمات : 1026
نقاط : 2325
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
الموقع : الاردن

مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية   مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 11:59 pm



نظرة في تاريخ السلم الموسيقي العربي القديم.









كان العرب يستعملون قديما السلم الفارسي
القديم المؤلف من سبعة أصوات وهي مسماة بأسماء مرتبة درجة


فدرجة.






الصوت الأول :
يكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت الثاني: دوكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت الثالث: سيكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت الرابع: جهاركاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت الخامس:
بنجكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت السادس:
شاشكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الصوت السابع:
هفتكاه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

































وكل هذه الأسماء السبعة مركب من
كلمتين فارسيتين إحداهما "
يك"
وهي اللفظة الأولى ومعناها واحد،والثانية "
كاه"
ومعناها المقام ومنه المعنى بالعربية
" المقام الأول
"
:


المقام الثاني.




دوكاه


:


المقام



الثالث.


سيكاه

:


المقام



الرابع.


جهاركاه


:


المقام



الخامس


بنجكاه

:


المقام



السادس


شاشكاه

:


المقام



السابع.


هفتكاه

:









وقد حدث تغيير على بعض هذه الأصوات السبعة المذكورة
عندما دخل العرب بلاد الفرس، فغيروا البعض منها بأسماء عربية وأصبحت تُعرف بالأسماء
التالية :





وقد
بقي على حاله.



يكاه

:

وقد
بقي على حاله.

دوكاه

:

وقد
بقي على حاله.

سيكاه


:

وقد
بقي على حاله.

جهاركاه

:


بدلا من
البنجكاه.

نوا

:



بدلا من


الشاشكاه.

حسيني

:



بدلا من


الهفتكاه

أوج












وبعد ذلك التغيير رأى علماء الفن في ذلك العصر أن يغيروا
اسم
ليكاه"
باسم
"راست"
ومعناه القرار.




وجعلوا لجوابه مقاما سُمي "كردان"
، وصار عندها "
اليكاه"
اسما لقرار
"النوا"،
وجعلوا أيضا
"العشيران"




قرارا "للحسيني"
و"
العُراق" قرارا
"للأوج"
وبعد هذه التغييرات كلها تم السلم الموسيقي العربي الحديث.








السلم الموسيقي العربي
الحديث





يتألف السلم الموسيقي العربي الحديث من ثماني نغمات أساسية يُطلق عليها اسم "ديوان"
وهو منظم درجة فدرجة بالتتابع بحسب الأصوات الطبيعية كما رأينا في ترتيب السلم
الموسيقي السابق شرحه .







فالديوان الأول يبدأ من اليكاه إلى النوا:






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















ويليه الديوان الثاني من النوا إلى جوابه:






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














علامات
التحويل





لمعرفة أنواع البعد في الموسيقى العربية، يجب
معرفة أولا علامات التحويل الموجودة في هذه الموسيقى.




فبالإضافة إلى علامات التحويل الموجودة في
الموسيقى الغربية توجد علامات تحويل أخرى خاصة




بالموسيقى العربية وهي:





نصف الدياز:
وترفع النغمة بمقدار ربع درجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دياز ونصف
: ترفع
النغمة بمقدار ثلاثة أرباع الدرجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نصف بيمول
: تخفض
النغمة بمقدار ربع الدرجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بيمول ونصف
:
تخفض النغمة بمقدار ثلاثة أرباع الدرجة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:













قيمة
الأبعاد ( الفواصل) في السلم الموسيقي العربي







الأبعاد
في السلم الموسيقي العربي على أنواع وهي:





:درجة
صوتية كاملة


( شكل
1).



بعد كبير:
يساوي أربعة أرباع الدرجة

:نصف
درجة صوتية
( شكل
2).

بعد صغير: يساوي
ربعي الدرجة


:درجة
صوتية كاملة وربع.



(شكل
3).

بعد متوسط:
يساوي ثلاثة أرباع الدرجة


:درجة
صوتية كاملة ونصف


(شكل
4).

بعد زائد نصف: ستة
أرباع الدرجة









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بعد
زائد ربع:

يساوي خمسة أرباع الدرجة

([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة])


( شكل


5

)
.







بعد ربع :
يساوي ربع الدرجة

([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة])


( شكل
6
)









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









فهو يشتمل في هذه الحالة على ثلاثة أبعاد كبيرة
كل منها يساوي أربعة أرباع الدرجة الصوتية، أي مجموع أرباعها


12
ربعاً. ومن أربعة أبعاد متوسطة كل منها يساوي ثلاثة أرباع الدرجة الصوتية أي
مجموع أرباعها


12ربعاً.



فيكون عدد الأرباع في هذا السلم،


24ربعاً.



وفي الموسيقى العربية عدة سلالم موسيقية يُطلق على كل
سلم منها إسم "
مقام"
.
كيفية
تركيب السلم الموسيقي العربي الحديث








ينقسم السلم الموسيقي العربي الحديث إلى قسمين، في كل
قسم منه أربعة أصوات. وكل قسم له اسم خاص به وهو
"
الجنس
". وهي قاعدة
التتراكورد بالذات.




فالقسم الأول من الرست
إلى
الجهاركاه

يُدعى الجنس
الأول ويُسمى :



الجذع (


I
).




والقسم الثاني من
النوا
إلى الكردان
ويُدعى الجنس الثاني ويُسمى :
الفرع
(

II
).













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ولكل نغمة أو مقام في الموسيقى العربية سلم خاص به،
ويختلف تركيب جنسه عن الآخر.
أسماء
أرباع الدرجات (الأصوات) في الموسيقى العربية
.




لقد ثبت أن في السلم الموسيقي العربي
24 ربعاً. فجميع العربات والتكَّات و النمَّات
موجودة في الجدول الآتي المؤلف من ديوان أول يبدأ من:





اليكاه
إلى النوا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







ومن ديوان ثاني يبدأ من :








النوا إلى جوابه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المقامات
في الموسيقى العربية






تنقسم المقامات الموسيقية العربية إلى
ثلاثة أنواع وهي:








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مقامات أساسية





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مقامات مشتقة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقامات متفرعة








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقامات الأساسية
(2)









[




المقام الكبير ( العجم )


size]
[size=16]

المقام الوسط ( الرست )


/size]













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[size=16]المقامات المشتقة


( 4 )







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


النهوند



الكرد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

البياتي

السيكاه












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المقامات المتفرعة

(19)








متفرعة من مقام النهوند

نوا
أثر



ن
كريز






متفرعة
من مقام الكرد

حجاز

صبا كرد (صبا زمزمة
)
أثر كرد
حجاز كار

طرزنيون

زنجران



متفرعة من مقام البياتي

بياتي شوري

صبا

جهاركاه

زنكلاه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





متفرعة من مقام السيكاه

هزام

مستعار

عُراق

راحة الأرواح

بستنكار













هناك
مقامان متفرعان مباشرة من المقام الأساسي ( الرست ) وهما:





- مقام
سوزناك
.




- مقام
سوزدلار
.





وبالتالي يكون مجموع المقامات:





25

مقاماً.



جدول المقامات العربية
















اشتقاق
المقامات العربية








قلنا
في السابق أن مقامي النهوند و الكرد مشتقان من مقام العجم ( المقام
الكبير ). كيف يحدث ذلك؟



فمقام النهوند يعتبر مقاما صغيرا وبالتالي فنستخرجه انطلاقا من ثالثة نزولا ، فنحصل
على مقام نهوند


على اللاَّ ( العشيران ) مع رفع درجته السابعة لتكون حساساً للمقام ، ومنه
نحصل على:







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mgdona.jordanforum.net
 
مقدمة في نظريات وقواعد الموسيقى العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهرمونية في الموسيقى العربية
» تعريف المقام في الموسيقى العربية
» مقدمة في علم المكتبات
» مقدمة عن المسرح
» مقدمة عن التعلم الاكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا ::  المنتدى الموسيقي ::  الموسيقى الشرقية-
انتقل الى: