منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samera
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد المساهمات : 609
نقاط : 1240
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
الموقع : الاردن

سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923 Empty
مُساهمةموضوع: سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923   سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 6:53 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







ولد سيد درويش في مدينة الإسكندرية في حي كوم
الدلة في 17 آذار مارس عام 1892 و كان أبوه المعلم
درويش البحر يمتلك دكانا صغيرة لصناعة النجارة
البلدية في حيه و عندما تهيأ الطفل سيد لبداية
حياته المدرسية أراد له والده أن يسلك مسلك العلم
والفضل و خط له طريقا يجعله في مستقبله شيخا و موجها
دينيا أو إماما أو مدرسا وابتدأ الطفل يداوم على
الكتاب و بعد تعلمه القراءة و الكتابة و حفظه بعض
أجزاء القرآن الكريم ترك سيد الكتاب و انتسب إلى
المعهد الديني في الإسكندرية تنفيذا لرغبة والده و
داوم في هذا المعهد سنته الأولى و يوم دخوله المعهد
اشترى له أبوه جبة و قفطانا و عمامة تليق بطلبة
العلم الشريف و حينما ارتدى الطفل سيد هذه الملابس
أمام والديه أطلقت الوالدة زغرودة من أعماق قلبها
فرحا وابتهاجا و اغرورقت عينا الوالد بدموع الغبطة
و الفرح و الأمل و البشرى و في العام الثاني من حياة
الشيخ سيد الدراسية في المعهد الديني توفى والده
المعلم درويش البحر النجار الفقير و لم يخلف له إلا
بعض الديون و التزام إعالة أمه و أخته اضطر سيد إلى
قطع مرحلة دراسته و خلع المسكين عمامته و جبته وراح
يبحث عن عمل يعيش من وارده و أول عمل قام به هو بيع
الأثاث القديم مع قريب له ثم عمل مساعدا لبائع دقيق
ثم مناولا المونة لأحد مبيضي النحاس كان الشيخ سيد
خلال عمله يترنم بجمال صوته بألحان قديمة معروفة و
كان زملاؤه العمال أثناء سماعهم هذه الألحان
يقبلون على عملهم بحماسة و رغبة لا مثيل لهما فسر به
معلمه وأمره أن يكف عن العمل و يكتفي بالغناء فقط
ففرح الشيخ سيد و جلس يغني طول نهاره للعمال و
يشجعهم على عملهم و كان الغناء السائد آنذاك أغاني
عبده الحمولي و محمد عثمان وكانت هذه الانطلاقة
الأولى سببا في شعور الشيخ سيد درويش بموهبته
الفنية ويقال أيضا انه في العام الثاني من دراسته
في المعهد الديني في الإسكندرية وجد على الرصيف عند
بائع الكتب القديمة كتابا يبحث في مبادئ الموسيقى
ثمنه نصف قرش فأيقظ هذا الكتاب في نفسه مواطن
الموهبة الموسيقية وهناك عامل ثالث نبه فيه الشعور
بالموهبة هو إعجابه بصوت حسن الأزهري الذي كان يدعى
لإحياء الحفلات الغنائية عند الأغنياء في السرادق
وكان سيد درويش لا تفوته حفلة من حفلات الشيخ حسن
حتى تأثر به وصار يقلده تقليدا بارعا في طريقة
غنائه وأدائه إن هذه العوامل الثلاثة بمجموعها
تعتبر اللبنة الأولى في بناء حياة الشيخ سيد الفنية
ومنطلقه الأول نحو المجد الموسيقي الفني الذي توصل
إليه فيما بعد لم يرض الشيخ سيد أن يقتصر غناؤه على
عمال المبيض دون سواهم بل رغب أن يسمع فنه في سائر
مجتمعه الذي يعيش فيه فترك مهنة المبيض وعاد إلى
عمامته وقفطانه وامتهن الغناء بصورة نهائية وصار
يقلد في غنائه الشيخ حسن الأزهري معلمه الأول وكان
يؤدي ألحان عبده الحمولي ومحمد عثمان بطريقة جديدة
غير معهودة ولا مألوفة على أسماع مواطنيه فلمع اسمه
وذاعت شهرته بسرعة فائقة ولكن هذه الشهرة كانت ضمن
نطاق ضيق محدود لم تشبع نفسه الطموحة من جهة ومن جهة
أخرى إن وارد الحفلات المتقطعة لم يكفه في سد حاجات
معيشته وحياته أراد الشيخ سيد لنفسه واردا ثابتا
يعتمد عليه فكان له ذلك ولكن على حساب كرامته وصحته
ووضعه


الشيخ سيد درويش في حياته
الفنية وأغانيه
في الفترة التي عمل فيها الشيخ سيد درويش على
المسارح الرخيصة عرف أمرين لم يكن بهما سابق معرفة
النساء وصياغة الألحان فالتعارف الأول طبيعي وأما
التعارف الثاني فكان بحكم الموهبة المتأصلة في
نفسه وروحه وكلاهما فطري بالنسبة لهذا الفنان
الكبير كما أن ألمه الكمين في نفسه كان السبب في أن
يخرج إلى الوجود بلغته الفلسفية النغمية فيسحر
بجمالها الألباب ويرقص النفوس إنه ما كان يلحن
أغنية حتى يرددها أفراد الشعب والعوالم اللواتي
يقمن الأفراح والمسارح الغنائية وموسيقات الجيش
والموسيقات الأهلية السر في انتشار الشيخ سيد بين
أفراد الشعب هوان لكل لحن قصة ومناسبة ولكل مناسبة
أثرها العميق في نفس الشيخ سيد درويش المرهفة
الحساسة فأول أغنية لحنها كانت زوروني كل سنة مرة
حرام تنسوني بالمرة وكانت مناسبة تأليفها أن امرأة
يحبها قالت له هذه العبارة ابقى زورنا يا شيخ سيد
ولو كل سنة مرة ولحن آخر كان وحيه امرأة غليظة الجسم
اسمها جليلة أحبها حبا عظيما وغدت إلهامه في النظم
والتلحين والغناء هجرته هذه الإمرأة وأخذت تتردد
على صائغ في الإسكندرية وعمل لها الصائغ خلخالا
فغضب الشيخ سيد وفكر بالانتقام من حبيبته وعزوله
وكان أول انتقام من نوعه على الطريقة الموسيقية
الغنائية
ولحن الشيخ سيد أجمل أغانيه في مناسبة غرامية حرجة
وكانت الأغنية من مقام حجاز كار وقصة هذه الأغنية
انه بينما كان يعمل مغنيا على مسارح الإسكندرية
يعلق قلبه بحب غانيتين الأولى اسمها فردوس
والثانية اسمها رضوان فكان إذا تخاصم مع الأولى ذهب
إلى الثانية والعكس بالعكس وصدف مرة أن هجرته
الاثنتان معا وبقي مدة من الزمن يتلوى من ألم
الهجران وفي إحدى لياليه بينما كان رأسه مليئا بما
تعود عليه في بيئته ومحيطه من ألوان الخمور
والمخدرات خطرت على باله فردوس وهاج شوقه فقصد
بيتها طالبا الصفح والسماح بالدخول عليها ولكنها
أبت استقباله لعلاقته مع عشيقته الثانية رضوان
فأقسم الشيخ سيد أيمانا مغلظة بأنها صاحبة المقام
الأول في قلبه وجوارحه ولكن فردوس أرادت البرهان
بأن يغنيها أغنية لم يسبق أن قالها أحد قبله في
غانية فأنشدها في الحال
يا ناس أنا مت في حبي وجم الملايكة يحاسبوني حدش كده
قال
وانتهت الأغنية بالبيت الأخير الذي كان له شفيعا في
دخول بيت فردوس فقال
قالوا لي اهو جنة رضوان واخترت أنا جنة فردوس
شعر الشيخ سيد بتدهوره الاجتماعي اثر غرامه
المتواصل من غانية إلى غانية فقرر أن يترك
الإسكندرية وان يقيم في القاهرة وبخاصة حتى يبعد عن
جليلة وفعلا ترك الإسكندرية عام 1917 وقرر الإقامة في
القاهرة وفيها تعرف على المطربين والمطربات والفرق
التمثيلية وهنا تغيرت أحواله ودخل في دور الحياة
الجدية وشعر بهذا التحسن الذي وصل إليه وأنشد آنذاك
دوره المعروف
يوم تركت الحب كان لي
في مجال الأنس جانب
ورجع لي المجد تاني
بعد ماكان عني غايب
وأول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في
مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني
القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم
الياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس
حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد
الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره
الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر
مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة
المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي
ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا
انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه
الموسيقى كافرة وأجنبية وان خطر الفن الجديد أخذ
يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين
المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن
الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي
اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا
فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا
ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في
اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على
الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود
مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا
في ميدان الموسيقى العربية
وسافر مرة ثانية مع فرقة جورج أبيض إلى البلاد
السورية فأعاد الصلات الفنية بينه وبين موسيقييها
واكتسب من أساتذتها ما افتقر إليه من ألوان المعرفة
ولما عاد إلى القاهرة في هذه المرة رسم لنفسه خطة
جديدة في ميدانه الغنائي والمسرحي فلحن معظم
أدواره وموشحاته الخالدة التي عرفت الناس بمدرسته
الإبداعية الجديدة ظهر للشيخ سيد أول دور بعد هذه
الرحلة وكان مقام العجم يا فؤادي ليه بتعشق وكان
مقتبسا من موشح حلبي قديم مقام العجم أيضا أخذه
الشيخ سيد عن الشيخ عثمان الموصلي ولكنه لم يستطع
في بادئ الأمر أن ينسبه إلى نفسه وإنما نسبه إلى
إبراهيم القباني وأما اشتهر الشيخ سيد في تلحين
الأدوار بين الناس عاد ونسبه إلى نفسه وينسب إلى
الشيخ سيد عشرة أدوار واثنا عشر موشحا وأوبريت
وطقاطيق وأهازيج وأناشيد حاسبة وغيرها أما الأدوار
فهي
يا فؤادي ليه بتعشق من مقام العجم
يللي قوامك يعجبني من مقام التكريز
في شرع مين من مقام الزنجران
الحبيب للهجر مايل سازكار
ضيعت مستقبل حياتي من الشورى أنا عشقت من مقام
الحجاز كار
أنا هويت من مقام الكرد
عشقت حسنك من مقام البستة نكار
يوم تركت الحب من مقام الهزام
عواطفك من مقام نوأثر

أما ألحانه من الموشحات فكانت
يا ترى بعد البعاد من مقام الراست
يا صاحب السحر الحلال من مقام الحجاز كار
يا حمام الأيك من مقام النواأثر
يا عذيب المرشف من مقام الراست
يا شادي الألحان من مقام النهاوند
العذارى المائسات من مقام الراست
يا غصين البان حرت في أمري من مقام الحجاز
حبي دعاني للوصال من مقام الشورى
طف يادري من مقام الحجاز كار كردي
وهذه الموشحات ولأدوار اشتهرت شهرة كبيرة في سائر
البلاد العربية وأصبحت المادة الثقافية الفنية لكل
فنان ومتفنن وأصبح قياس المعرفة الموسيقية هو حفظ
الحان الشيخ سيد وأدواره وموشحاته وأهازيجه ويقال
أن الشيخ سيد أوجد نغمة الزنجران هذا إذا لم تكن هذه
التسمية مأخوذة من النغمة العربية القديمة التي
وردت في كتاب الأدوار لصفي الدين عبد المؤمن
الأرموي والمعروفة باسم زنكلاه هذه النغمة من
النغمات المركبة وتتألف من ثلاث نغمات هي العجم
والجهار كار والحجاز كار بشكل مترابط واعتقد أن هذا
الترابط الذي يشبه الزنجير أعطى لهذه النغمة هذه
التسمية


]الشيخ سيد درويش مع
الأوبرا والأغاني الوطنية
اقتبس من أقوال الزعيم مصطفى كمال بعض عباراته
وجعل منها مطلعا لنشيد وطني
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
ولحن أيضا نشيدا وطنيا من نظم مصطفى صادق الرافعي
ومطلعه
بني مصر مكانكم تهيأ فهيا مهدوا للملك هيا خذوا شمس
النهار حليا
كما لحن في مناسبة أخرى أناشيد وطنية قال فيها
أنا المصري كريم العنصرين
بنيت المجد بين الاهرامين
جدودي أنشأوا العلم العجيب
ومجرى النيل في الوادي الخصيب
لهم في الدنيا آلف السنين
ويفنى الكون وهم موجودين
وأنشد في جماعة من المتظاهرين ضد الاحتلال
الإنكليزي هذا النشيد محمسا إياهم قال
دقت طبول الحرب يا خيالة
وآدي الساعة دي ساعة الرجالة
انظروا لأهلكم نظرة وداع
نظرة ما فيش بعدها إلا الدفاع
وعالج الشيخ سيد في أغانيه الموضوع الاجتماعي في
غلاء المعيشة والسوق السوداء قال
استعجبوا يا أفندية
ليتر الكاز بروبية
وهكذا نجد أن الشيخ سيد استطاع أن يدرك ويلمس سائر
الأمراض الاجتماعية وأن يسهم في الميدان الوطني
إسهاما كبيرا فكانت أغانيه الوطنية يغنيها الشعب
بكل حواسه وقلبه ومشاعره
ولم يكن أثر الشيخ سيد في ميدان التمثيل والأوبرا
العربية بأقل من أثره في ميدان الموسيقى والموشح
والدور والطقطوقة والمونولوج الشعبي والأناشيد
الوطنية وغيره من ألوان الغناء العربي في شتى
مواضيعه فقد أضاف إلى هذه المآثر مأثرة جديدة وهي
تلحين الأوبرا وأول لحن كان أوبرا شهرزاد ظهرت هذه
الأوبرا للمرة الأولى أواخر عام 1920 وأوائل العام 1921
وكان انقلابها بدء انقلاب جديد في عالم الموسيقى
العربية والألحان المسرحية كما لحن أوبرا العشرة
الطيبة ألف هذه الأوبرا محمد تيمور ونظم أغانيها
بديع خيري وألف نجيب الريحاني فرقة تمثيلية خاصة
برآسة عزيز عيد لإخراجها وكلف الشيخ سيد بتلحين
محاورتها وأغانيها ولحن أوبرا البروكة وهذه
التسمية هي اصطلاح فني يقصد به الشعر المستعار الذي
يضعه الممثلون على رؤوسهم والرواية معربة عن أوبرا
لاما سكوت لأروان ولحن أوبرا كليوباترة وانطونيو
اقتبس هذه الأوبرا للمسرح العربي الأستاذان سليم
نخلة ويونس القاضي وقدماها للسيدة منيرة المهدية
التي قدمتها بدورها لسيد درويش لوضع موسيقاها
ولكنه لم يلحن منها إلا الفصل الأول وقد حاول إتمام
تلحينها في فصليها الثاني والثالث الأستاذ محمد
عبد الوهاب
والخلاصة إن ألحان الشيخ سيد للأوبرات بلغ عددها
العشرون منها التي لحنها لفرقة نجيب الريحاني وهي
واو و آش و رن و قولوا له وفشر ولحن لفرقة علي الكسار
راحت عليك ولسه و أم أربعة وأربعين و البربري في
الجيش و الهلال وجزءا من أوبريت الإنتخابات ولحن
لفرقة منيرة المهدية كلها يومين و الفصل الأول من
أوبرا كليوباترا ولحن لأولاد عكاشة الدورة اليتيمة
و هدى و عبد الرحمن الناصر وإذا اعتبرنا أن كل أوبرا
عشرة ألحان فتكون مجموع ألحان الشيخ سيد في أوبراته
العشرين مائتا لحن هذا بالإضافة إلى الأدوار
والموشحات والأناشيد الوطنية والمونولوجات وغيرها
من الألحان والأهازيج التي قدمها الشيخ سيد
للموسيقى العربية
لقد كان هدف الموسيقى المصرية قبل الشيخ سيد الطرب
فقط ولكن الشيخ سيد جعل منها مهنة أكبر وهي استخدام
هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح
الاجتماعي هذا بالإضافة إلى ناحية التطريب في
الموسيقى والغناء العربي على أن الطريقة التي سار
عليها الشيخ سيد في ألحانه للأوبرا كانت منهجية
صحيحة وكأنه متخرج من أرفع المعاهد الموسيقية فكان
يتلوا النص الشعري أولا ليتفهم معانيه فهما دقيقا
ثم يعيش في بيئته ويعاشر أبطاله ثم يأخذ في إلقاء
النص الشعري إلقاءا تمثيليا يناسب عباراته ومعانيه
كأنه ممثلا على خشبة المسرح وبعد ذلك يأخذ في
إلباسه ثوبه الموسيقي الذي يناسبه ويقول الشيخ سيد
أن الموسيقى لغة عالمية ونحن نخطئ عندما نحاول أن
نصبغها بصبغة محلية يجب أن يستمع الرجل اليوناني
والرجل الفرنسي والرجل الذي يعيش في غابات أواسط
إفريقيا إلى أي موسيقى عالمية فيفهم الموضوع
الموسيقي ويتصور معانيه ويدرك ألغازه لذلك فقد
قررت أن ألحن البروكة على هذا الأساس وسأعطيها الجو
الذي يناسب وضعها والذي رسمه لها المؤلف سأضع لها
موسيقى يفهمها العالم كله
وإذا أردنا بحث رأي الشيخ سيد في هذا الموضوع فنجده
من ناحيته الأولى أنه أراد أن يخرج الموسيقى
المصرية عن حدودها المحلية إلى أفقها الواسع حيث
يقع عالم الإنسانية الرحب وأما من ناحية أخرى فأرى
أن هذا الرأي يحوي على كثير من المبالغة والمغالاة
لأن موسيقى كل أمة تنبع من شخصيتها ومن أرضها ومن
طبائعها فصحيح أن الموسيقى بحد ذاتها واحدة من حيث
أساسها كلغة إنسانية ولكنها مختلفة في صياغة
تعابيرها الموسيقية فقد يعبر الرجل الفرنسي أو
الإنكليزي عن حادث الفرح أو الألم بتعبير يختلف عن
تعبير الرجل العربي السوري أو المصري لأن التعبير
الموسيقي الصحيح يخب أن ينبع من شخصية كل أمة ومن
أرضها ونفوس أبنائها وقد نستورد أي سلعة من الخارج
إلا أن الطبائع والعادات والتقاليد من الصعب
استيرادها انتهت حياة هذا الفنان الخالد يوم 15
أيلول من عام 1923 وله من العمر إحدى وثلاثون سنة وما
أقصره من عمر وما أكثره من إنتاج وما أشقه من جهاد
في سبيل هذه الحياة القصيرة المتواضعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زرياب
عضو نشيط
عضو نشيط
زرياب


عدد المساهمات : 59
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923   سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 6:07 pm

طرح رائع وراقي اختي الكريمة..........
فسيد درويش مدرسة موسيقية بحد ذاتها

جميل ما نقلتي

شكرا لجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيد درويش » Said Darwish 1892- 1923
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمود درويش
» إبراهيم حسين درويش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا ::  المنتدى الموسيقي ::  اعلام الموسيقى-
انتقل الى: