منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 بِدَع وأخطاء شائِعة..!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samera
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد المساهمات : 609
نقاط : 1240
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
الموقع : الاردن

بِدَع وأخطاء شائِعة..! Empty
مُساهمةموضوع: بِدَع وأخطاء شائِعة..!   بِدَع وأخطاء شائِعة..! I_icon_minitimeالأحد يونيو 12, 2011 7:26 pm

- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى:
(الصحيح أنه بدعة،وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....).

2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبوزيد حفظه الله:
(قول القائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكانأو حال من الأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لايشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة)..

3- قولهم عن الحِجر حِجرإسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجرإسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذاالجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل).

4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه).

5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف).

6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاةأو نسيها فليصلها إذا ذكرها).

7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمدبن عثيمين رحمه الله:
(والأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذاضعيفة).

8- انتظارالداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخلفي صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاةالتحية.
وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.

9- تسميةُ ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمهالله:
(اسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فَمِمّا لا أصل له).

10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهماأو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذابطل سجوده فإن صلاته تبطل).
فائــدة:
(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذهالحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحةالشيخ ابن باز رحمه الله تعالى).

11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(هذاالدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرماً لايجوز......).

12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخالإسلام بن تيمية:
(وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليهاالرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينةخاصة).

13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.

14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هوالبخيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(المحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير منالعوام).

15- المصافحة بعد الصلاة دائماً:
قال الشيخ الألباني رحمهالله:
(وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لميكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).

16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
فهذه الزيادة لا أصل لها.

17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إنالله لا ينظر إلى الصف الأعوج:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
.... وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليس بصحيح.

18- قولهم أطال الله بقاءك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقديكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).

19- قولهم دفن في مثواه الأخير:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز،لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكارالبعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة).

20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر:
قالالشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافةجهله.

21- قول بعضهم راعنا:
قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولواراعنا وقولوا انظرنا ?

22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي:
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(................ ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم،ويعرف أيضاً باسم {أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتَلَ الجن فيها،ومن وضع هذاـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أنيكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذو الحليفة}).

23- قول الحمد لله بعد الجشأ:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يَرِد أن التجشؤ سبب للحمد، كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذالا أصل له، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك).

24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام:
وهذا الفعل كله غير مشروع،وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليهأن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتَمَّهُ وقَضاهُ.
وأيضاً قول بعض الناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صَلاّهُ، وما فاته أتمهُ وقضاه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام خالد
احلام خالد
بِدَع وأخطاء شائِعة..! Ashwak10
احلام خالد


انثى عدد المساهمات : 585
نقاط : 872
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 30

بِدَع وأخطاء شائِعة..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بِدَع وأخطاء شائِعة..!   بِدَع وأخطاء شائِعة..! I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 2:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله كل خير اخت انثى المطر

وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر الخطيب
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد المساهمات : 36
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 49
الموقع : عمان

بِدَع وأخطاء شائِعة..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بِدَع وأخطاء شائِعة..!   بِدَع وأخطاء شائِعة..! I_icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 5:51 pm

انثى المطر كتب:
- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى:
(الصحيح أنه بدعة،وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....).

2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبوزيد حفظه الله:
(قول القائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكانأو حال من الأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لايشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة)..

3- قولهم عن الحِجر حِجرإسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجرإسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذاالجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل).

4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه).

5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف).

6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاةأو نسيها فليصلها إذا ذكرها).

7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمدبن عثيمين رحمه الله:
(والأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذاضعيفة).

8- انتظارالداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخلفي صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاةالتحية.
وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.

9- تسميةُ ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمهالله:
(اسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فَمِمّا لا أصل له).

10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهماأو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذابطل سجوده فإن صلاته تبطل).
فائــدة:
(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذهالحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحةالشيخ ابن باز رحمه الله تعالى).

11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(هذاالدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرماً لايجوز......).

12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخالإسلام بن تيمية:
(وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليهاالرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينةخاصة).

13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.

14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هوالبخيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(المحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير منالعوام).

15- المصافحة بعد الصلاة دائماً:
قال الشيخ الألباني رحمهالله:
(وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لميكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).

16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
فهذه الزيادة لا أصل لها.

17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إنالله لا ينظر إلى الصف الأعوج:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
.... وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليس بصحيح.

18- قولهم أطال الله بقاءك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقديكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).

19- قولهم دفن في مثواه الأخير:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز،لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكارالبعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة).

20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر:
قالالشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافةجهله.

21- قول بعضهم راعنا:
قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولواراعنا وقولوا انظرنا ?

22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي:
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(................ ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم،ويعرف أيضاً باسم {أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتَلَ الجن فيها،ومن وضع هذاـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أنيكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذو الحليفة}).

23- قول الحمد لله بعد الجشأ:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يَرِد أن التجشؤ سبب للحمد، كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذالا أصل له، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك).

24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام:
وهذا الفعل كله غير مشروع،وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليهأن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتَمَّهُ وقَضاهُ.
وأيضاً قول بعض الناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صَلاّهُ، وما فاته أتمهُ وقضاه.









احترامي وتقديري لك انثى المطر
على هذه الفوائد والمواعظ التي تستحق الاطلاع عليها والاخذ بها

الله يجزكي الخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بِدَع وأخطاء شائِعة..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا ::  القسم الاسلامي  ::  اسلاميات-
انتقل الى: