منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 نبذة عن حياة وردة الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نتالي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 232
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : jordan

مُساهمةموضوع: نبذة عن حياة وردة الجزائرية   الإثنين مايو 21, 2012 2:14 pm

وردة الجزائرية اسمها الحقيقي "وردة فتوح"، فنانة ولدت في فرنسا 22 يوليو 1932 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى "يموت".أنجبت طفلين هما رياض ووداد من زوجها الأول.

بدأت وردة الغناء في فرنسا وكانت تقدم أغاني الفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وقدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها، وهذا ما ذكرته في برنامج "هذا أنا" مع رانيا برغوث.

أشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبح لها فقرة خاصة في نادي والدها.

سافرت إلى مصر سنة 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، وطلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت "وطني الأكبر".

أول أغنية لها في لبنان، كانت: "عمفرق درب الحبايب"، من كلمات الشاعر اللبناني الراحل ميشال طعمة، والحان الملحن اللبناني الراحل عفيف رضوان.

كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية "أوقاتي بتحلو" التي أطلقتها في العام 1979 في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي، كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في العام 1975 لكنها ماتت، لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة. لكن تظل أغنياتها مع بليغ حمدي من أبرز ما غنت وردة مثل "الوداع" و "العيون السود" و "دندنة"، وغيرها، حيث كانت أكثر مراحل ازدهارها الفني خلال زواجها من بليغ.


تعاونت وردة مع الملحن محمد عبد الوهاب، قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير "بتونس بيك"، شاركت في العديد من الأفلام منها ألمظ وعبدو الحامولي مع عادل مأمون ومع رشدي أباظة "أميرة العرب" و"حكايتي مع الزمان" وكذلك مع حسن يوسف في فيلم "صوت الحب" وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر.


آخر حفلة أحيتها في بيروت العام الفائت بدعوة من المنتجة رلى تلج، توفيت مساء يوم الخميس 17 مايو 2012 في بيتها في القاهرة بسبب أزمة قلبيةّ. وأمر الرئيس الجزائري بدفن جثمانها في الجزائر. ونقل جثمانها في طائرة خاصة، لتوارى الثرى في وطنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن حياة وردة الجزائرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا ::  المنتدى الموسيقي ::  اعلام الموسيقى-
انتقل الى: