منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 اكتشاف الاعاقة عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
avatar

انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 28
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: اكتشاف الاعاقة عند الاطفال   الإثنين مارس 05, 2012 5:25 pm

إكتشاف الاعاقة عند الاطفال


فرحة الوالدين والأهل بميلاد طفل جديد لا تُقدر بثمن، في إنتظار الطفل بشغف على مدى شهور، ثم ولادته هي الحدث الأهم الذي يثير في المنزل البهجة والسعادة .... ولكن في بعض الأحيان تنقلب هذه الفرحة والسعادة إلى حزن عميق ومشاعر بالغة الأسى عندما يجد الوالدان أن ابنهما يعاني من اعاقة ما .. وتظل الأسئلة تدور في أذهانهم ... كيف سنعتني به؟ كيف سنتعامل معه؟ هل سيتمكن من تحسين قدراته والتعامل مع الحياة بمفرده؟؟
ونحاول معهما الإجابة عن هذه الأسئلة.
في البداية يحتاج الوالدين أن يتعرفا على نوع الاعاقة التي يعاني منها ابنهما، وهذا الأمر سيتطلب منهما بذل مزيد من الجهد وقراءة الكثير من المقالات والمواقع الطبية عبر الانترنت .... لأن هذا سيساعدهما على تحديد الأعراض التي تقلقهما أكثر ويمكنهما من التركيز عليها مع الطبيب المعالج ... وهي الخطوة التالية.
كثير من الآباء يرتكبون خطأً بالغاً عندما يعتمدون على متابعة حالة ابنهما المعاق مع طبيب اطفال أو طبيب اسرة او ممارس عام ... على الآباء الواعون أن يبحثوا عن الطبيب المتخصص والمتميز الذي يتابع أحدث المؤتمرات والأبحاث الطبية حتى يقدم أفضل علم وأفضل خبرة لابنهما.
ويمكن للوالدين بالقراءة عبر الإنترنت وفي الكتب المتخصصة مساعدة الطبيب في التشخيص عن طريق نقل الاعراض التي يعاني منها ابنهما بدقة.
هناك عدة أسباب للاعاقة العقلية، منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة، أو أثناء الولادة، أو في فترة الطفولة المبكرة .... وقد تم اكتشاف المئات من مسببات الاعاقة العقلية، ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين بها.
ويمكن تصنيف الأسباب بشكل عام إلى المجموعات التالية :
الحالات الجينية (الوراثية):
وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين، أو عند التقاء جيناتهما، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الالتهابات، أو كثرة التعرض للأشعة، وعوامل أخرى. وهناك أكثر من 500 مرض جيني مرتبط بالاعاقة العقلية.

ولا نستطيع القيام بأي شيء مع الطفل المتأخر عقليا لعوامل وراثية تمنع إعاقته لكننا نستطيع أن نعمل الكثير لتعويض التأخر الذي أصابه في النمو وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصة ومتنوعة وعند تقديم المساعدة لأي طفل متأخر عقليا علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن كل طفل حالة خاصة والفروق بين الأطفال تختلف بحيث لا يمكن تطبيق برنامج واحد لكل الأطفال وليس المهم الكمية التي نعطيها للطفل بل الأهم في نوعية وطريقة التعليم.

مشكلات تحدث أثناء الحمل:
مثل تعاطي المشروبات الكحولية، أو المخدرات من قبل الأم الحامل .... وقد بينت الدراسات الأخيرة مسئولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالاعاقة العقلية... . والعوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بالاعاقة العقلية تشمل: سوء التغذية، بعض الملوثات البيئية، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبة الألمانية، وبعض المواد السامة كذلك. وكذلك إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
مشكلات تحدث أثناء الوضع:
على الرغم من أن أية مشكلات غير طبيعية أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على مخ الطفل الوليد مثل نقص الأكسجين - الولادة العسرة وما يصاحبها من صدمات - عدم اكتمال مدة الحمل - وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، يمكن أن ترتبط بمشكلات لاحقة تؤثر في نمو الطفل، وتعتبر هذه الأسباب الأكثر شيوعا من غيرهما.
مشكلات تحدث بعد الوضع:
حيث إن أمراض الطفولة مثل السعال الديكي، وجدري الماء، والحصبة، والتهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ، وكذلك أية حوادث أخرى كتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية.
كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص، والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل.
مشكلات الفقر والحرمان الثقافي:
فأطفال العائلات الفقيرة قد يتعرضون للاعاقة العقلية بسبب سوء التغذية، أو تعرضهم للأمراض بسهولة، أو بسبب نقص العناية الصحية الأساسية، أو بسبب المخاطر البيئية.
كما أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق المحرومة يُحرمون من الخبرات المعيشية والثقافية اليومية التي يمر بها نظراؤهم في المناطق الأخرى ... حيث تظهر بعض البحوث أن تلك الظروف يمكن أن تسبب في أضرار دائمة، ويمكن عدها ضمن مسببات الاعاقة العقلية.
وتصنف الجمعية الأمريكية للضعف العقلي أسباب الاعاقة العقلية إلى تسع مجموعات كما يلي بإختصار:
1. الالتهابات والتسمم.
2. اضطرابات صبغية) كروموسومية).
3. أمراض الدماغ.
4. الصدمات والإصابات الجسمية.
5. عوامل غير محددة قبل الولادة واضطرابات الحمل المختلفة.
6. اضطرابات التمثيل الغذائي وسوء التغذية.
7. الإصابات الحسية.
8. الاضطرابات النفسية في الطفولة.
9. عوامل بيئية ثقافية مختلفة.
كيف نعرف أن الطفل متأخر ذهنياً؟
عزيزتي الأم كيف تعرفين أن طفلك متأخر ذهنياً ؟
في السنة الأولى من عمر الطفل يكون تأخر التطور الاجتماعي للطفل أولى العلامات فتأخر ابتسام الطفل بعد عمر ثلاثة شهور هو من علامات التأخر الذهني .
وأيضاً تأخر الضحك وتأخر تعرف الطفل على أمه من علامات التأخر الذهني أو التخلف العقلي.
في بداية الطفولة يكون تأخر الطفل في الكلام وتأخر التحكم في عملية الإخراج من العلامات المهمة الدالة على التخلف العقلي أو التأخر الذهني.
وفي أواخر الطفولة فإن تأخر الطفل في عملية التعليم واستيعاب الدروس هي ظاهرة رئيسية للاعاقة العقلية.
ولكن قبل تشخيص التأخر الذهني أو التخلف العقلي يجب أولا أن نستبعد أسباباً أخرى مثل الصمم وفقد البصر والضعف العضلي حيث إن هذه الأسباب تسبب أيضا تأخر التطور الاجتماعي للطفل.
التأخر الذهني عند الطفل له درجات:
في السنة الأولى غالبا ما يكون شديداً وواضحاً ويحتاج إلى رعاية كاملة وهذا الطفل غالبا لا يلتحق بالمدارس العادية عندما يكبر ولكن يلتحق بمدارس خاصة بالتربية الفكرية.
التخلف العقلي أو التأخر الذهني المكتشف أثناء الطفولة المبكرة غالبا ما يكون متوسط الدرجة لكن الطفل يحتاج إلى مدارس خاصة بالتربية الفكرية، ولا يدخل الطفل المدارس العادية.
أما التأخر الذهني أو التخلف العقلي المكتشف في فترة الطفولة المتأخرة تكون غالبا بسيطة وبإمكان هؤلاء الأطفال إنهاء المرحلة الابتدائية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف الاعاقة عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا :: المنتدى الاجتماعي  :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: