منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
اهلا وسهلا بكم في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
اخي الزائر يشرفنا ان تكون من اسرة هذا المنتدى
فبادر بالتسجيل
منتديات مجدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات مجدنا للثقافة والفنون
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 تمهيد في القواعد والاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
السوسنه السوداء


انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 34
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

تمهيد في القواعد والاعراب Empty
مُساهمةموضوع: تمهيد في القواعد والاعراب   تمهيد في القواعد والاعراب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 7:29 am

النحو : هو علم من علوم اللغة العربية تعرف به أحوال الكلمات العربية من حيث الإعراب و البناء و ما يعرض لها من الأحوال في حال تركيبها و علاقتها بغيرها من الكلمات فهو يبحث ما يجب أن يكون عليه الكلمة من رفع أو نصب أو جر أو جزم
الكلمة : هي اللفظة الدالة على مفرد و هي ثلاثة أنواع
الاسم .. الفعل .. الحرف
الجملة : هي الكلام المفيد و الجملة نوعان : اسمية ( السيف قاطع ) و جملة فعلية ( اتقِ الله )

الجملة الاسمية

تتألف الجملة الاسمية من اسمين : الأول هو المبتدأ , و الثاني هو الخبر ( الاجتهاد نافع )
فالمبتدأ : هو المخبر عنه , و الخبر هو المخبر به عن المبتدأ و به يتم معنى الجملة
و هما مرفوعان بالضمة مثل : الصدقُ خيرٌ .. الطالبات ُ مهذباتٌ أو بالألف إذا كانا مثنيين مثل : اللاعبان ماهران ,, أو بالواو إذا كانا جمع مذكر سالم مثل : المعلمون مخلصون .. أو بالواو إذا كان من الأسماء الخمسة مثل : أخوك ذو فضلٍ
و الأسماء الخمسة هي ( أبٌ , أخٌ , حمٌ , ذو , فو ) و هذه الأسماء ترفع بالواو و تجر بالياء و تنصب بالألف
أبوك شاهد أخاك يتحداك إلى ذي خلق كريم
أبو : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسة
أخا : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة
ذي : اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة


حالات المبتدأ

* و يكون المبتدأ اسماً ظاهراً مثل : البشاشةُ حبلُ المودةِ
* و قد يكون ضميراً منفصلاً مثل : أنا عربيٌ
* كما قد يكون المبتدأ اسم شرط مثل : من أسرع في الجواب أخطأ
* أو اسم استفهام مثل من يدافعُ عن الوطنِ غيرُ الأوفياءِ
* أو ما التعجبية مثل : ما أحسن الدين و الدنيا إذا اجتمعا


حالات الخبر

* و يكون الخبر اسماً ظاهراً أو ضميراً مثل : إعجابُ الرجلُ بنفسهِ عنوانُ ضعف عقله , أنا أنت
* كما يكون جميلة فعلية مثل : كلُّ طيرٍ يأوي إلى شكله
* أو يكون جملة اسمية مثل : خالدٌ ثوبهُ جديدٌ
* أو شبه جملة ( ظرفاً ) مثل : الرحمةُ فوقَ العدلِ
* أو شبه جملة ( جار و مجرور ) مثل : هلاكُ المرءِ في العجبِ

ملاحظات حول المبتدأ و الخبر

أولاً : ملاحظات حول المبتدأ

1- قد يأتي المبتدأ مصدراً مؤولاً مثل و أن تصوموا خيرٌ لكم : و تقديره صيامكم خيرٌ لكم
2- الاسم الواقع بعد لولا هو مبتدأ و خبره محذوف وجوباً مثل : و لولا قومك لرجمناكَ , أي لولا قومك موجودن
3- قد يجر المبتدأ بـ من أو الباء ( الزائدتين )
.. ما من ضميرٍ للعدو
.. بحسبكَ رغيفٌ
4- و قد يجر المبتدأ برب أو واوها مثال :
.. ربَّ يومٍ بكيتُ فيه فلما *** صِرتُ في غيره بكيتُ عليه
.. و جيشٍ كجنحٍ الليلِ تصدينا له و قهرناه
5- إذا قلنا ( سمعٌ و طاعةٌ) بالرفع فقد حذفنا المبتدأ و التقدير : حالي سمعُ و طاعةٌ
6- الاسم الواقع بعد حيث هو مبتدأ : اجلي حيث رفاقُكَ رفاق مبتدأ و الخبر محذوف تقديره موجودون
7- يحذف المبتدأ وجوباً إذا كان لفظاً دالاً على القسم مثل : في ذمتي لأنصرنَّ المظلوم و التقدير : في ذمتي عهدٌ لأنصرَّ المظلوم
8- إذا قلنا لعمركَ لأناضلنَّ : عمرُ مبتدأ خبره محذوف وجوباً و التقدير : عمركَ قسمي

ثانياً : ملاحظات حول الخبر

1- قد يأتي الخبر مصدراً مؤولاً مثل : السعادة أن تقنعَ و التقدير السعادةُ قناعتُكِ
2- قد يأتي الخبر مؤلفاً من جملتي الشرط و الجواب : مَنْ لانت كلمتُه وجبتْ محبتُه
( جملتا الشرط و الجواب – لانت و وجبت – في محل رفع خبر مَنْ )
3- قد يتعدد الخبر و المبتدأ واحد مثل : خالدٌ مهذبٌ , عالمٌ , ذو ذوقٍ عالٍ
4- و يحذف الخبر إذا كان المبتدأ متلواً بواو بمعنى ( مع ) مثل : كّلٌ و شأنه أي : كلٌّ و شأنه متلازمان
5- و يكثر حذف الخبر بعد ( لا ) النافية للجنس مثل : لا شكَّ أي : لا شكَّ موجودٌ

تطابق الخبر و المبتدأ

يتطابق الخبر و المبتدأ في التذكير و التأنيث , و الإفراد و التثنية و الجمع
المجاهدُ محترمٌ .. المجاهدان محترمان .. المجاهدون محترمون .. المجاهدةُ محترمةٌ .. المجاهدتان محترمتان المجاهداتُ محترماتٌ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
السوسنه السوداء


انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 34
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

تمهيد في القواعد والاعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمهيد في القواعد والاعراب   تمهيد في القواعد والاعراب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:20 am

الحروف المشبهة بالفعل


إنَّ و أخواتها

و هي : إنَّ , أنَّ , لكنَّ , ليت , لعل , ( أو علَّ ) تدخل على المبتدأ و الخبر فتنصب الأول و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها مثل ( إنّ الصدقَ خيرٌ )

و سميت هكذا لأن كلاً منها تحمل معنى الفعل :
إنَّ و أنَّ تحملان معنى ( أؤكد ) و كأن ( أشبّه ) و لكن ( أستدرك ) و ليت ( أتمنى ) و لعل ( أرجو أو أشفق )

و يأتي اسم هذه الحروف ظاهراً مثل : إنَّ وعد الكريمِ دينٌ
أو ضميراً متصلاً مثل : إنك لا تجني كم الشوكِ العنبَ
أو مصدراً مؤولاً مثل : إنَّ لكَ عليَّ أنْ أزوركَ

و يأتي خبر هذه الحروف مفرداً مثل : إنَّ إعجابَ الرجلِ بنفسه عنوان ضعفِ عقلهِ
أو جملة فعلية مثل : إني اسمعُ جعجعةً و لا أرى طحناً
أو يكون الخبر محذوفاً تعلق به ظرف أو جار و مجرور مثل :
• إنَّ الرحمةَ فوقَ العدلِ
• إنَّ العلمَ في الصدورِ لا في السطورِ


اتصال هذه الحروف بما الزائدة
إذا اتصلت هذه الحروف بما الزائدة كفتها عن العمل و يصبح ما بعدها مبتدأ ( إذا كان اسماً )
مثل : إنما المؤمنون أخوة

تخفيف النون في إنَّ , كأنَّ , لكنَّ
إذا خففت النون فيها بطل عملها في أغلب الأحيان مثل :
إنْ الحقُّ لا يخفى على ذي بصيرة ٍ *** و إنْ هوَ لم يعدمْ خلاف معاند

أما أنَّ فإذا خففت نونها بقي عملها و يكون اسمها ضميراً محذوفاً سموه ضمير الشأن مثل : علمت أنْ أخوك قادمٌ
و التقدير : علمت أنّّه أخوك قادمٌ . فضمير الشأن المحذوف هو الهاء و هو اسمها
و جملة أخوك قادمٌ في محل رفع خبر أنَّ المخففة

خصائص إنَّ و أخواتها

1- يجب ان يتقدم اسم هذه الحروف على خبرها مثل : إنَّ كل طيرٍ يأوي إلى شكله , و يجوز تقديم الخبر إذا كان الخبر ظرفاً أو جاراً و مجروراً
مثل : إنَّ مِنْ أعظم المحن دوام الفقر
إنَّ خلفَ كلِّ عظيمٍ امرأة عظيمةٍ
2- لا يجوز حذف اسم هذه الأدوات
3- تدخل لام تسمى لام الابتداء على اسم إنَّ إذا كان مؤخراً مثل إنَّ في العجلة لندامةً , و تدخل هذه اللام على خبر إنَّ مثل : ( إنَّ المستشارَ لمؤتمنٌ ) و يسميها بعضهم ( اللام المزحلقة)

( لا ) النافية للجنس
يُلحقها بعضه النحاة بالحروف المشبهة بالفعل و هي تعمل عملها فتدخل على المبتدأ و الخبر فتصب الأول و يسمى اسمها و ترفع الثاني و يسمى خبرها مثل : لا مجدَّ محرومٌ

و سميت نافية للجنس لأنها تنفي بدخولها وجود جنس و نوع ما دخلت عليه ففي المثال التالي : لا رجلَ في الشارعِ , نفينا وجود أي رجل في الشارع

و يكون اسمها مبنياً على ما ينصب به مثل : لا طالبَ حاضرٌ .. لا طالبين حاضران .. لا طالبتين حاضرتان .. لا طالبين حاضرون .. لا طالباتٍ حاضراتٌ

طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
طالبين : اسم لا مبني على الياء في محل مصب لأنه مثنى
طالبتين : اسم لا مبني على الياء في محل نصب لأنه مثنى
طالبين : اسم لا مبني على الياء في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم
طالبات : اسم لا مبني على الكسر عوضاً عن الفتحة في محل نصب لأنه جمع مؤنث سالم

و يرجح بعض النحويين بناء جمع المؤنث السالم على الفتح :
و يكون اسمها معرباً منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف
مثل : لا فاعلَ خيرٍ مذمومٌ , لا ناكراً للجميل محمودٌ

و يبطل عمل ( لا ) فتصبح لا عمل لها
1- إذا اتصلت بحرف جر مثل : عدتُ إلى المنزل بلا رفيق
2- إذا فصلت عن اسمها بفاصل مثل : لا عندي جوز و لا لوز
3- إذا لم يكن اسمها و خبرها نكرتين مثل : لا المناضلُ مقهورٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
السوسنه السوداء


انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 34
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

تمهيد في القواعد والاعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمهيد في القواعد والاعراب   تمهيد في القواعد والاعراب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:21 am

الأفعال الناقصة


الأفعال الناقصة :هي أفعال تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها و تنصب الثاني و يسمى خبرها

سبب التسمية

للفعل في اللغة وظيفتان : الدلالة على الحدث و الدلالة على الزمن , و قد سميت الأفعال الناقصة بهذه التسمية لأنها تدل على الزمن و ينقصها الدلالة على الحدث, أما الأفعال الأخرى متى أخذت مرفوعها ( الفاعل أو نائب الفاعل ) فهي كلام تام أما هذه الأفعال فلا يتم بها الكلام إلا باسمها المرفوع و خبرها المنصوب

و تنقسم قسمين : كان و أخواتها .. و كاد و أخواتها

كان و أخواتها

: كان , أصبح , أضحى , ظل , أمسى , بات صار , ما زال , ما برح , ما فتئ , ما انفك , ما دام , ليس
و هي تقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- تام التصرف :
و هي " كان و أصبح و أمسى و ظل و بات و صار " فيأتي منها الماضي و المضارع و الأمر
نقول : ستظل حضرموت رائدة في الحضارة .. كونوا أقوياء .. ظلوا متمسكين بمبادئكم
2- ناقص التصرف : و هي ما زال و ما انفك وما برح و ما فتئ " و يأتي الماضي و المضارع منها فقط و يشترط فيها أن تسبق بنفي أو نهي أو دعاء نقول: " لا تبرح مكباً على عملك .. و لا زال قلبك عامراً بالمحبة .. ( لا ) الأولى ناهية و ( لا ) الثانية نافية معناها الدعاء
3- جامد لا يتصرف : ليس و ما دام و ( ما ) في ما دام مصدرية زمانية تؤول هي و ما بعدها بمصدر ينوب عن ظرف الزمان فنقول : " سأزود عن حمى وطني ما دمت حياً "

مجيء بعض هذه الأفعال تاماً :

إذا دلَّ الفعل على الحدث و الزمان أصبح تاماً يكتفي بفاعله المرفوع, و يمكن أن تصبح هذه الأفعال الناقصة تامة ما عدا ( ما فتئ , و ما زال , و ما انفك , و ما برح , و ليس )
قال تعالى : " فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون " الروم 17
فالفعلان تمسون و تصبحون تامان يدلان على الحدث و هو الدخول في المساء و الدخول في الصباح , كما يدلان على الزمان .

بعض خصائص كان

1- تأتي زائدة للتوكيد و الدلالة على الزمن و زيادتها ما بين " ما " التعجبية و فعل التعجب , نقول : " ما كان أعدل عمر " و تزاد بين فعل المدح و فاعله مثل : نعم كان القائد صلاح الدين .
2- حذف كان و اسمها : تحذف مع اسمها بعد ( إن , و لو ) نقول : " جُدْ بما لك في سبيل الوطن إن كثيراً و إن قليلاً " . و المعنى إن كان مالك كثيراً و إن كان مالك قليلاً
3- حذف النون من مضارع كان يجوز حذف النون إذا كانت علامة جزمه السكون و كان الحرف الذي بعده متحركاً قال تعالى : " قالت أنَّى يكون لي غلامٌ و لم يمسسني بشرٌ و لم أكُ بغياً " مريم 20


كـاد و أخواتها

1- أفعال المقاربة : أهمها ( كاد , أوشك ) نقول : " أوشك ظلام الجهل أن ينقشع " و نقول : " تكاد الأزمة الاقتصادية العالمية أن تنفرج "
2- أفعال الرجاء : أهمها ( عسى ) نقول : " عسى الله أن يشفي المريض "
3- أفعال الشروع : كثيرة لأنها كل فعل يدل على البداية بالخبر أو الشروع فيه , و منها ( أنشأ , جعل , طفق .... الخ ) طَفِقَ الجنود يلقون قنابلهم على قافلة العدو

أحكام أخبارها

1- كاد : خبره جملة فعلية فعلها مضارع
2- أوشك , و عسى : خبر هذين الفعلين يجوز أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع أو مصدراً مؤولاً من ( أن ) و الفعل المضارع مثل : عسى الكرب ينجلي = أن ينجلي
أوشك المناضلون يتمون تدريباتهم = أن يتموا تدريباتهم
3- أفعال الشروع : أخبارها لا تقترن بـ ( أن ) نقول : " شرعت أكتب قصة " فأخبارها دائماً جملة فعلية فعلها مضارع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنه السوداء
ادارية
ادارية
السوسنه السوداء


انثى عدد المساهمات : 764
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 34
الموقع : الاردن-اربد
المزاج المزاج : رايق

تمهيد في القواعد والاعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمهيد في القواعد والاعراب   تمهيد في القواعد والاعراب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:21 am

إعراب المضارع
يكون الفعل المضارع مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً

أولاً – رفع المضارع :
و يرفع بالضمة إذا كان صحيح الآخر مثل :
يصابُ الفتى من عثرة بلسانه *** و ليس يصابُ المرءُ من عثرة الرجل
و يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر مثل :
فعثرِتُهُ منْ فيه ترمي برأسه *** و عَثْرَتُهُ بالرجل تَبرا على مهل
ترمي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة

ليتَ الكواكبَ تدنو لي فأنظمها *** عقودَ مدحٍ فما أرضى لكم كَلِمي
تدنو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو
أرضى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف

ثانياً : نصب المضارع :

ينصب المضارع إذا سبقه أحد النواصب و هي أربعة ( أنْ , لنْ , كي , إذنْ )
( يريدُ اللهُ أنْ يخففَ عنكم )
أن : حرف ناصب
يخففَ : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
و المصدر المؤول من أنْ و الفعل في محل نصب مفعول به و التقدير : " يريد الله التخفيف عنكم "

نصب المضارع بأن المضمرة

تنصب ( أنْ ) الفعل المضارع و هي مضمرة لا تظهر , و يتم هذا بعد لام التعليل و لام الجحود و حتى
( و هي حروف جر ) كما يتم بعد فاء السببية و واو المعية و أو التي بمعنى إلى أو إلا ( و هي حروف عطف )

بعد لام التعليل مثل : ثرنا لندفع ظلمَ القوي عن الضعيف
بعد لام الجحود مثل : ما كان الله ليعذبَهُمْ و أنت فيهم
بعد حتى مثل : لا يؤمن أحدكم حتى يحبَ لأخيه ما يحبُّ لنفسه
بعد فاء السببية مثل : لا تكنْ رطباً فتعصرَ , و لا يابساً فتكسرَ
بعد واو المعية مثل : لا تنهَ عن خلق و تأتي مثله *** عار عليكَ إذا فعلت عظيمُ
بعد أو التي بمعنى إلى أو لا مثل :
فقلتُ له لا تبكِ عينُك إنما *** نحاول ملكاً أو نموتَ فنعذرا

ملحوظات
1- تميز فاء السببية عن غيرها بأنها تكون مسبوقة بنفي أو طلب ,
و أنواع الطلب : الأمر , النهي ( و أداته لا ), و الاستفهام , و الحض ( و أداته هلاَّ ) , و العرض ( و أداته ألا ) و التمني ( و من أدواته ليت ) و الترجي ( و من أدواته لعلَّ )
2- واو المعية كفاء السببية تسبق بنفي أو طلب
3- تظهر فتحة النصب على المضارع الصحيح أو المعتل بالياء أو الواو , أما المضارع المعتل بالألف فتقدر الفتحة على آخره مثل : على المرءِ أنْ يسعى و ليس عليه إدراكُ النجاحِ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمهيد في القواعد والاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفل زواج في مدينة القواعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجدنا :: المنتديات التربوية ::  تربية وتعليم-
انتقل الى: